fghfdh

 

 

ما عنوان IP؟

يخصص لكم موفر خدمات الإنترنت كودًا رقميًا يسمى عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) للتعرف على جهازكم بصورة فريدة من بين مليارات الأجهزة الأخرى. يعمل عنوان IP بطريقة ما تشبه عنوان المنزل على الإنترنت لأن الأجهزة تستخدم عناوين IP للعثور على بعضها والاتصال فيما بينها.
فيما يلي كيف يقوم عنوان IP بإرسال البيانات إلى وجهتها الصحيحة. أولاً، تكتبون اسم موقع الويب (example.com) في المتصفح. ولكن، لا يفهم جهاز الكمبيوتر الكلمات التي يتم كتابتها، ولكنه يتعامل بالأرقام فقط. وبالتالي يحاول أولاً العثور على عنوان IP الخاص بذلك الموقع (example.com = 103.86.98.1)، ثم الوصول إلى الموقع على الويب، ويقوم في النهاية بتحميله على شاشتكم.

ما الذي يمكن أن يكشفه عنوان IP الخاص بكم

1. هويتكم

يكشف عنوان IP الخاص بكم معلومات مثل البلد والمنطقة والمدينة وموفر خدمات الإنترنت.
بالإضافة إلى ذلك، يستطيع مجرمو الإنترنت البحث عن الأنشطة التي تمت على الإنترنت والمقترنة بعنوان IP معين عن طريق البحث عنها على الإنترنت بكل بساطة. يمكنهم التعرف على عادات تصفحكم للمواقع وهواياتكم وتفاصيلكم الشخصية وهو الأمر الذي قد يشكل مفاجأة لكم، على سبيل المثال، زيارتكم لمواقع اللياقة البدنية على الويب أو تحريركم لأحد موضوعات ويكيبيديا.

2. المواقع التي تتصفحونها

 يستطيع موفرو خدمات الإنترنت تتبع نشاطكم على الإنترنت والاحتفاظ بسجلات له. في بعض البلدان، يُفرض عليهم القيام بهذا الأمر بمقتضى القانون.


تستطيع السلطات بعد ذلك إصدار أوامر لهم بالكشف عن تاريخ التصفح المقترن بعنوان IP معين. وهذه هي الطريقة التي يمكن أن تقع به أدق التفاصيل المتعلقة بنشاطكم على الإنترنت واسمكم وعنوان منزلكم ورقم هاتفكم وتفاصيل بطاقتكم الائتمان في أيدي السلطات الحكومية.

3. المنتجات التي تشترونها

 يتعرف المعلنون على طبيعة الإعلانات التي تضغطون عليها بناء على عنوان IP الخاص بكم (والآثار الرقمية الأخرى التي تتركونها خلفكم).

يؤدي الربط بين عنوان IP الخاص بكم مع نشاطكم على الإنترنت إلى منح المعلنين رؤية لا تقدر بثمن عن تفضيلاتكم ورغباتكم وعاداتكم. يستخدمون هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف رقمي خاص بكم، والذي يمكن أن يتضمن السن والنوع ومستوى التعليم ومقدار الدخل وغيرها من المعلومات القيّمة عنكم. وبعد ذلك، يستطيعون بيع هذه البيانات مقابل أعلى سعر




كيف يمكن تغيير عنوان IP الخاص بكم وإخفاء موقعكم؟




الأمر بسيط — استخدموا شبكة افتراضية خاصة.
توجّه شبكة VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) انتقالاتكم على الإنترنت من خلال خادم بعيد مع إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بكم وكذلك موقعكم. تضمن الشبكة أيضًا، عن طريق تشفير بياناتكم الخاصة، عدم تمكن الجهات الخارجية من التجسس عليكم







scheme

عناوين IPv4 في مقابل عناوين IPv6



                    يعتمد شكل عنوان IP على إصدار بروتوكول الإنترنت الذي تستخدمونه: IPv4 أو IPv6.


 IPv4 


ما زال معظم موفري خدمات الإنترنت يستخدمون الإصدار IPv4. يعتمد هذا الإصدار على 32 بت ثنائية، تتكون من أربعة أرقام من 0 إلى 255، ويتم الفصل بينها باستخدام النقاط. على سبيل المثال: 103.86.98.1.
وبالرغم من ذلك، يستطيع الإصدار IPv4 إنتاج 4.3 مليار عنوان IP فريد فقط. ولا يعتبر هذا العدد كافيًا بأي حال من الأحوال في العصر الرقمي الذي نشهده – حيث ستنفد عناوين IPv4 قريبًا.

 

 

IPv6


تتكون عناوين الإصدار IPv6 من 8 مجموعات من الأرقام. يتم كتابة كل مجموعة على شكل أربع أرقام سداسية عشرية ويتم الفصل بين المجموعات باستخدام النقطتين. على سبيل المثال: 2400:BB40:1100:0000:0000:0000:0000:0001.
يتم غالبًا حذف مجموعات الأرقام التي تحتوي على أصفار فقط وذلك للتوفير في المساحة. ويتم إضافة نقطتين عوضًا عن المجموعات المحذوفة والإشارة إليها. على سبيل المثال: 2400:BB40:1100::1..

 كيف معرفة عنوان IP الخاص بك 

1.

نذهب لموجه الاوامر cmd ونكتب فيه ipconfig ثم نضغط Enter 

2.

او الطريقة الثانية هناك مواقع تعطيك عنوان IP الخاص بك منها :



atlantis-net
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع atlantis-net .

جديد قسم : المقالات

إرسال تعليق