fghfdh

 

تعريف بالنظام :

ماك أو إس ( Mac OS) هو سلسلة من أنظمة التشغيل المبنية على واجهات المستخدم الرسومية والمطور بواسطة شركة أبل (عرفت فيما سبق بشركة أبل كمبيوتر المحدودة) لتعمل على أجهزة حواسيب ماكنتوش الخاصة بالشركة ذاتها. بدأ تسمية نظام تشغيل ماك أو إس في البداية تحت اسم نظام بداية من أول ِإصدار وحتى الإصدار السابع ثم تم تسميته ماك أو إس

اصدارات النضام :

 

الإصدارات الأولي من ماك أو إس كانت متوافقة فقط مع أجهزة ماكنتوش المبينة على المعالج الدقيق موتورولا 68000. بعدها قدمت أبل حواسب بعتاد باور بي سي وطورت النظام ليدعم المعمارية الخاصة بالعتاد الجديد. كان إصدار ماك أو إس 8.1 هو آخر إصدار يدعم سلسلة المعالجات الدقيقة 68000 من موتورولا وآخرها موتورولا 68040. بعدها أصدرت أبل ماك أو إس عشرة ليحل محل الماك أو إس الكلاسيكى, وكان لا يدعم إلا عتاد باور بي سي منذ الإصدار 10.0 وحتى الإصدار 10.3. تم إضافة دعم لمعالجات إنتل بداية من الإصدار 10.4 (عن طريق تحديث للنظام) والإصدار 10.5 حيث كان كلا النظامين يدعم معالجات إنتل وباور بي سي في نفس الوقت. بداية من الإصدار 10.6 فما أعلى أصبحت معالجات إنتل فقط هي المدعومة لتعمل على أجهزة ماكنتوش بنظام ماك أو إس عشرة.

الإصدارات الأولي من نظام ماك كانت تتكون تطبيقين، الأول كان يسمي بـ"النظام" والثاني كان يسمي بـ"الباحث ( Finder)", وكل تطبيق كان له رقم الإصدار الخاص به. في نسخة النظام 7.5.1 تم تقديم شعار ماك أو إس لأول مرة، وفي الإصدار 7.6 قدمت أبل لأول مرة النظام تحت اسم "ماك أو إس" استعداداً ليصبح الاسم الجديد لنظامها بداية من الإصدار 8. 

 ماك او اس 10 -( Mac os 10 )  :

ماك أو إس 10 أو كما تم إعادة تسميته عام 2012 إلى أو إس 10 هو أحدث جيل من نظام تشغيل ماك أو إس, وبالرغم من أنه يحمل رقم 10 إلا أن له تاريخ مستقل عن كل الإصدارات السابقة من نظام الماك. أو إس 10 أو كما يطلق عليه أو إس إكس (حيث ترمز الإكس إلى الرقم 10 في الترقيم الرومانى) هو أساس ونواة نظام تشغيل آي أو إس ( iOS) والذي تعمل عليه أجهزة الآيفون, آيباد وآيبود (النسخة اللمسية)

عيوب النظام :

أجهزة كمبيوتر ماكنتوش هى أكثر تكلفة من أجهزة الكمبيوتر ، و يوجد بها خيارات أقل تخصيصًا ، العديد من الأجزاء فى نظام ماكنتوش يمكن ترقيتها ، و لكنها عادة ما تكون أكثر تكلفة ، و العديد من المطورين قاموا بعمل العديد من الألعاب التى تناسب نظام الماكنتوش و نظام الويندوز إلا أن معظم الألعاب و التحديثات لأجهزة الكمبيوتر تناسب نظام الويندوز أولاً ، و قد تضطر إلى الانتظار سنوات لكى تناسب نظام الماكنتوش . 

 نظام التشغيل ماكنتوش لا يمكن الترقية أو التخصيص فيه ،  وهناك خيارات للترقية عند شراء ماك ولكن على عكس جهاز كمبيوتر ويندوز ، لا يمكنك خلط و تطابق المكونات ، و أسهل طريقة لترقية ماك هى شراء واحدة جديدة ، و ممارسة الألعاب يتطلب ويندوز ، و هناك عدد قليل من المباريات المتاحة لنظام التشغيل Mac ، لذلك فإن نظام التشغيل ماكنتوش ربما لا يكون أفضل خيار ، و أجهزة كمبيوتر ماكنتوش لا تحتوى على قدرات touch abilities حتى الآن ( بما فى ذلك أجهزة iPhone الخاصة بهم أو اللاب توب ) . 

 نظام التشغيل ماكنتوش يتطلب صيانة أقل على مدى عمر النظام ، و دعمًا أقل ، و يجب أن تذهب إلى آبل عند وجود جميع المشاكل للجهاز ، و أجهزة ماكينتوش يوجد بها خيارات أقل من الويندوز ، و هذا النظام هو أكثر تعقيدًا من ويندوز نظرًا لقاعدة UNIX لها ، عند استخدامك نظام ماكنتوش ستجد صعوبة كبيرة عند تسمية أى مجلد عند عدم معرفة الطريقة ، و لكن يوجد طريقة سهلة فى الويندوز عن طريق الضغط على F2 أو الضغط بالزر الأيمن ثم اختيار Rename ، أما فى نظام ماكنتوش فعليك الضغط على أيقونة المجلد لمدة ثانية أو اثنين ثم تغيير الاسم ثم الضغط مرتين على المجلد لتأكيد الاسم .

 ند تثبيت أى تطبيق أو برنامج جديد فى نظام ماكنتوش ، عليك الدخول إلى النظام نفسه و البحث بنفسك لايجاد البرنامج ، و رمز التكبير و التصغير لا يعمل كما هو الحال فى الويندوز لتكبير أو تصغير النافذة و لكن يعمل لإرسال النافذة إلى أعلى أو إلى أسفل بالإضافة إلى وجود خاصية Snap أيضًا التى تمكنك من إرسال النافذة إلى منتصف الشاشة أما تكبير النافذة فتوجد بعض الأسهم فى الجانب التى تقوم بتكبير النافذة مع تصغير جميع ماخلفها و هو أمر صعب الاكتشاف قليلًا عند استخدام الماكنتوش لأول مرة .

التعامل مع نظام الماكنتوش يعتبر صعبًا بعض الشئ نظرًا لاختصارات لوحة المفاتيح المختلفة ، و هى مختلفة تمامًا عند التعامل معه بالإضافة إلى وجود بعض الرموز المتواجدة فى لوحة المفاتيح الخاصة بنظام الماكنتوش ، و ليست متواجدة فى أى لوحة مفاتيح عادية ، و
نظام آبل لا يمكن أن تقوم بتنصيبه إلا على أجهزة آبل فقط ، و احتكار تلك الشركة لأنظمتها يؤدى إلى غلاء السعر وعدم انتشار النظام بالشكل المطلوب .

من عيوب النظام هو الاحتكار ، و النظام  لن يكون مستقراً و بنفس نسبة السرعة إلا على أجهزتها التى تقوم بالاشراف عليها ، و الألعاب غير متوفرة بشكل كبير مثل نظام Windows ، و ذلك ليس لأن نظام ماكنتوش لا يدعم الألعاب أو أنه قليل الأداء به ، و توافق التطبيقات أيضًا ، فأنت لن تستخدم كامل تطبيقات الويندوز على ماك و لكن الأمر أكثر بساطة من لينكس على الأقل ، فستجد حزمة مايكروسوفت اوفيس كاملة على ماك ، و تطبيقات ادوبى بالكامل علي الماك ، اما باقى التطبيقات ستجد مايمكنك استبدالها بها .


 

atlantis-net
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع atlantis-net .

جديد قسم : المقالات

إرسال تعليق